شبكة فوريو للانترنيت
انته غير مسجل بالمنتدى يرجو منك التسجيل لضمان التصفح السريع واذا كنت من مستخدمين شبكة فور يو تزيد الخدمه بمقدار8k/16k مع الشكر ولتقدير ادارة شبكة فور يو

شبكة فوريو للانترنيت



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  دروس لغناء الراب خاصة للمبتدئين
الجمعة سبتمبر 07, 2012 2:54 am من طرف وافي القيسي

» للآ اونرية لايت سي فقط
الجمعة يوليو 06, 2012 6:34 pm من طرف وافي القيسي

»  بعض خفايا الماسينجر
الأحد يناير 22, 2012 2:28 am من طرف وافي القيسي

» برنامج راب جديد للاغني سهل جداً
الخميس يناير 19, 2012 4:47 am من طرف وافي القيسي

» روابط ماوسات للمنتديات
الإثنين يوليو 25, 2011 9:56 am من طرف زائر

» برنامج وزنك ذهب شلح واعبر
الخميس مارس 03, 2011 3:55 pm من طرف وافي القيسي

» عبدالله سالم - اذا ناوي تروح
السبت يوليو 10, 2010 3:30 am من طرف ندى وبس

» محمد سالم - حباب 2010بدون حقوق.mp3
الثلاثاء مايو 11, 2010 9:25 pm من طرف وافي القيسي

» على فكره .. تحبني والا تكرهني
السبت مايو 08, 2010 12:54 pm من طرف وافي القيسي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى نور
تعالووووا ياحبايب وشوفوا حال الشباب لمل يسمعوا صوت البنت
الثلاثاء يناير 27, 2009 10:53 am من طرف queen of love
حال الشباب لما يسمعوا صوت بنت
.
.

.
.
.

كنت نايم..وبعالم الاحلام هايم..
مادري في شو كنت أحلم
مره احس اني اسوق سياره..
ومره اقول كنت مضيف طياره..
كان الجو بارد..
وكنت متغطي وشارد..

رن التلفون
وقلت ياترى من يكون؟؟
هذا المزعج هل هو صديق ولا مزيون..
هل هو عاقل ولا مجنون؟؟
رديت عليه وانا كلي شك وظنون!!
وبـرقه بعد ماكنت عصبي انا انسان حنون..

سمعت صوت ماتوقعته.. :


تعاليق: 7
الغيرة حب أم أنانية اريد جواب بعد قرائتك للموضوع
السبت أكتوبر 11, 2008 8:07 am من طرف وافي القيسي
sunny الغيرة غريزة فطريه خلقها الله داخل كل شخص منا مثلها

مثل أي صفه توجد داخلنا
ولكن هناك من تكون هذه الغريزة لديه معقولة وهناك من تتعدى للامعقول
وربما توصف الغيرة بأنها شعور مؤلم عند شخص يرغب في امتلاك حبيب
واحتكار مشاعره وقد تفتك الغيرة بالحبيبين

وتنهي ما كان بينهما
الغيرة شعور مثله مثل كثير من المشاعر والأحاسيس

ولكنها شعور مؤلم إذا تعدى حده وزاد عنه
كثيراً ما نرى المشاكل …


تعاليق: 5
نونه شعر لجلك
الأحد أكتوبر 19, 2008 12:16 pm من طرف وافي القيسي
نونه
لــــجــــلـــك
احـــــــــــبـــــــــــك حــــب الـــنــــــجــــوم لــلـــيـــــلا حــــــــبــــــــــــــك لــو كــانـــت دمـــوعــي ســيـــــل
لــحــظـــة احــبـــك لو اشوف …

تعاليق: 5
هداء خاص لكل ام او اب او اخت او اخ او حبيبه او كل صديق او كل زميله
السبت ديسمبر 13, 2008 5:53 pm من طرف وافي القيسي
اتمنى ان تنال رضاكم وردودكم
يليشلتوا النعش بالله ميلو بينه
ميلوا بينه انودع أهلنا وعادة اليرحل يودع أهله بدموعه ومن صورهم يملَ عينه
ميلوا بينه الشوك هزنه لحضن امنه ذيج الحبيبه الحنينه
جلمه منه وجلمه منا حيل مشتاكين وشتاكت حجينه
ميلوا بينه لعند امنه وبس نوادعه بجينـه
ميلوا بينه وشدعواكم ولو نظره ولو لمسه
نحني بيه اجفوف ادينه ونتواهب خاف زعلانه علينه
ميلوا بينه وعالمكان البيه ربينه …


تعاليق: 11
لمــــــــــــــــــــــــن تهدي هذا المفتاح ؟؟؟؟؟ رجائا الكل يجاوب
الجمعة ديسمبر 19, 2008 5:38 pm من طرف queen of love
هذا الموضوع شفته في أحدى المنتديات وعجبني عشان كذا نقلته لكم

إنشاء الله يعجبكم وما يكون مكرر

كل واحد فينا يتمنى انه يملك شئ ثمين ليهديه الى شخص غالي على قلبه

ولكن ادا كان هذا الشئ الثمين هو مفتاح السعادة لمن تهديه؟؟

من في نظرك يستحقه؟؟

هل يمكن ان نهديه لشخص لمجرد انه غالي على قلوبنا حتى لو لم يكن يستحقه؟

او كل من هو غالي على قلوبنا فهو يستحقه؟

تعالوا نجيب عن هذا السؤال

لو …

تعاليق: 18
زكي شان زكي شان تعال اقره هديتي الك queen of love
الجمعة أكتوبر 10, 2008 5:26 pm من طرف queen of love
اجهل كيف احول فرحي الواسع الى كلمات
اجهل وصفا لسعادتي العميقه بوجودك
اجهل وصف بسمتك وتاثيرها على نفسي
اجهل كيفيه تحويل لغه الكتب الى رموز باسمك
اجهل كيف وصلت الى كهفي
اجهل كل شى حين اراك واصبح مجرده الفكر او الاسم او الشعور
يخلو كل مافي ليصبح مكانا فارغا ينتظر ابتسامتك التى تملا حياتي
I love you I love you I love you I love you


مع اجمل التحيات لورد الياسمين زكي شان
اتمنى ان تعجبك


تعاليق: 2
احبك احبك love u
الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 10:07 pm من طرف وافي القيسي
ما معنى كلمة ( احبك )..؟
فمعنى اني احبك هو:
انا احترمك
انا مخلص لك
انا احتاجك معي
انت مميز جدا
انت رائع في نظري
قربك يكفيني
انا افضلك على الاخرين
انا افضلك على نفسي
انا اخاف عليك
انا افتقدك دائما
تهمني مصلحتك
اريد ان اراك دائما سعيد

لا احب انا اراك حزينا
احب ان اساعدك في كل شيء
انا موجود دائما عندما تحتاجني
لا احب ان اغضبك
لا احب ان اراك وانت تبكي
يحزنني كل ما …


تعاليق: 5
يابنااااااااات تعالوا وشوفوا طرق لتعذيب الشباب هههههههههههه
الثلاثاء يناير 27, 2009 11:00 am من طرف queen of love
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخباركم ان شالله مبسوطيين
المهم ابدا
انا بتكلم وامري لله الي بيصير يصير
لو كنت حاب تعذب الشباب بالاخص اخوانك

ماعليك سوا اتباع الآتي:


1-


اذا شفتيه قاعد يعدل غترته اسحبي الغترة



<------ وجري روحي المكان اللي


قاعده فيه خدامتكم عشان مايقدر يوصلك <<<<خخخخخخخخخخخخخخخخ


2-


,, اذا ركبتي السيارة افتحي الدرج الي عنده<------- كل الخصوصيات موجوده هناك


3-


,, اذا نزلتي من السيارة صكي الباب بأقوى ماعندك<--------يكرهونها يكرهونها




تعاليق: 0
متى يبكي ادم
الجمعة ديسمبر 19, 2008 5:15 pm من طرف queen of love
لا تقل لي بأن الرجال لا يبكون، لأنهم غالبا ما يذرفون الدموع علنا في المباريات الرياضية. فكم رأينا من رجال ضخام يبكون عندما يفوزون بالميدالية الذهبيةَ في الألعاب الأولمبيّة أو يربحون كأس ويمبليدون أو بطولة العالم في كرة القدم. من جهة أخرى، ومن سخرية القدر، أننا نادراً ما نرى النساء يذرفن الدموع علناً في المباريات الرياضية!









ربَّما أصبحت النساء أكثر قسوة بينما أصبح الرجال أقل …

تعاليق: 5
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط وافي القيسي يرحب بكم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة فوريو للانترنيت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 جابر بن حيان وعلم الكيمياء (علم الصنعة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وافي القيسي
مدير العام
مدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 27
الموقع : http://waffeylove.withme.us
العمل/الترفيه : عبقرينو زماني
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: جابر بن حيان وعلم الكيمياء (علم الصنعة)   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 1:28 pm

هذا البحث المبسط والموجز يكشف عن صفحة مشرقة من صفحات تراثنا العلمي العربي، ويبيّن ما للعرب من أصالة في التراث العلمي والإنساني الذي استقى منه التراث العالمي فترة طويلة من الزمن. فإذا تجاوزنا العلوم التي أبدع فيها العرب إلى علم الكيمياء الذي يهمنا في هذا البحث، نرى أن العرب قد ابتكروا كثيراً في حقل الكيمياء معتمدين على البحث التجريبي الذي يعدون فيه رواداً نحو الحقيقة وعلى رأس هؤلاء الرواد العالم العربي المتصوف جابر بن حيان الذي تضاربت الآراء والأقوال حول وجوده وحقيقته. فكأنما الإنسانية تستكثر على نفسها أن يظهر من أبنائها واحداً يتجاوز بنبوغه حداً معقولاً. وتشكل مجموعة الكتب الكثيرة التي تحمل اسم جابر موسوعة علمية تحتوي على خلاصة ما توصل إليه الكيميائيون العرب حتى عصره، وتنم عن اطلاعه الواسع وتجاربه العلمية، وأهم هذه الكتب: نهاية الإتقان، الميزان، السموم، وكتب أخرى كثيرة، وآخرها كان كتاب الرحمة الذي وجد تحت رأسه عندما مات.

من جملة ما اهتم به جابر (واهتم به الأسبقون وكان غاية الحكماء) هو إمكانية تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب (علم الخيمياء أو علم الصنعة)، بالإضافة إلى الحصول على حجر الحكماء أو حجر الفلاسفة أو ما يدعى بالإكسير، وهذا ما سيتناوله هذا البحث الموجز.



مقدمة:
اختلف مؤرخو العلم حول أصل كلمة كيمياء. فمنهم من ردها إلى الفعل اليوناني chio الذي يفيد السبك والصهر، ومنهم من أعادها إلى كلمتي chem , kmt المصريتين ومعناهما الارض السوداء، ومنهم من يرى أنها مشتقة من كلمة كمى العربية أي ستر وخفى [1].



ويعرّف ابن خلدون الكيمياء بأنها (علم ينظر في المادة التي يتم بها كون الذهب والفضة بالصناعة)، ويشرح العمل الذي يوصل إلى ذلك [2].

لقد تأثرت الكيمياء العربية بالخيمياء اليونانية والسريانية وخاصة بكتب دوسيوس و بلنياس الطولوني الذي وضع كتاب (سر الخليقة). غير أن علوم اليونان والسريان في هذا المجال لم تكن ذات قيمة لأنهم اكتفوا بالفرضيات والتحليلات الفكرية.

وتلجأ الخيمياء إلى الرؤية الوجدانية في تعليل الظواهر، وتستخدم فكرة الخوارق في التفسير، وترتبط بالسحر وبما يسمى بعلم الصنعة، وتسعى إلى تحقيق هدفين هما:

أ – تحويل المعادن الخسيسة كالحديد والنحاس والرصاص إلى معادن شريفة كالذهب والفضة عن طريق التوصل إلى حجر الفلاسفة.

ب – تحضير أكسير الحياة، وهو دواء يراد منه علاج كل ما يصيب الإنسان من آفات وأمراض، ويعمل على إطالة الحياة والخلود [3].

وهذان الهدفان سـنناقشـهم في هذا البحث من وجهة نظر وعمل أبي الكيمياء العالم العربي جابر بن حيان.


تطور علم الكيمياء عند القدماء:



إن تاريخ الكيمياء في العالم القديم أكثر غموضاً من تاريخ الفيزياء، ونحن لا نعلم من تاريخ الكيمياء إلا النتائج العملية، ولم يدوّن لنا القدماء من ذلك التاريخ شيئاً [4].

يمكن اعتبار الكيمياء الصينية أقدم المعارف الكيميائية، لكن لايزال السؤال غامضاً عن صلة الوصل بين الكيمياء الصينية والكيمياء المصرية القديمة، وهذا ما حاول الباحث جونسون Jhonson أن يبرهن عليه، حيث ذكر عن كاتب صيني قديم يرجع عهده إلى سنة 330 ق. م أنه حرّر عن الفلسفة التاتوئية والسيمياء، والأخيرة تحتوي على كيفية تحويل المعادن إلى معادن ثمينة، وكيفية الحصول على إكسير الحياة، تلك المادة التي تطيل الحياة على زعمهم وتقضي على الموت [5].

وقد قال ابن النديم أنه زعم أهل صناعة الكيمياء، وهي صناعة الذهب والفضة من غير معادنها، أن أول من تكلم عن علم الصنعة هو هرمس الحكيم البابلي المنتقل إلى مصر عند افتراق الناس عن بابل، وإن الصنعة صحّت له، وله في ذلك عدة كتب، وإنه نظر في خواص الأشياء وروحانيتها.

وزعم الرازي أن جماعة من الفلاسفة عملوا في الكيمياء مثل: فيثاغورس، ديموقراط، أرسطاليس، جالينوس، وغيرهم، ولايجوز أن يسمى الإنسان فيلسوفاً إلا أن يصح له علم بالكيمياء.

وقال آخرون أن علم الكيمياء (قديماً) كان بوحي من الله عز وجل إلى موسى بن عمران (قصة قارون) [6].


الكيمياء في القرون الوسطى:



أشهر شخصية من شخصيات الكيمياء الغربية في القرون الوسطى وخاصة التي تناولت فكرة الحصول على الذهب هو العالم برنارد تريفيزان Bernard Trevisan حيث رافقت هذا المغامر في الكيمياء فكرة البحث عن الذهب في الصخور والأحجار والمعادن والاملاح وغير ذلك.

سافر إلى بلاد الإغريق والتتار والقسطنطينية وزار مصر، لكنه لم يمس تبرها.

خامرت العالم برنارد فكرة الحصول على الذهب من الإنسان لأنه تاج الخليقة، ويشكل الذهب ذروة الكمال المعدني، وأراد أن يحل مشكلته الكبرى في أشعة الشمس للاعتقاد السائد قديماً بأن هذه الأشعة هي التي تكون المعادن، وما الذهب إلا أشعة الشمس المتكاثفة التي استحالت إلى جسم أصفر براق.

واعتقد بنمو المعادن، حتى أن أصحاب المناجم كانوا يغلقون مناجمهم برهة من الزمن ليعطوا المعادن فرصة التكون. وقد بدد ثروته الهائلة على تلك الافكار [7].


علم الكيمياء عند العرب المسلمين:



بدأت الكيمياء في الإسلام بالصنعة، ذلك لأن العرب اعتمدوا الكتب المنقولة عن اليونانية، وكتب الإسكندرانيين التي نقلت إلى العربية. ويعتبر خالد بن يزيد بن معاوية أول من اشتغل في علم الصنعة عند العرب، حيث استقدم بعض الرهبان الأقباط المتفحصين بالعربية، كمريانوس، شمعون، وغيرهم، وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى اللغة العربية عله يتمكن من تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب.

وهكذا وصلت الصنعة إلى العرب بواسطة الإسكندرانيين ممتزجة بالأوهام والأضاليل، تهدف إلى تحقيق غايات وهمية تتعلق بالصحة والخلود والثروة بعيدة عن الكيمياء التي ترتكز على قواعد وقوانين علمية.

وقد انتقل هذا المفهوم إلى العلماء العرب فاعتقدوا كاليونان والسريان أن طبائع العناصر قابلة للتحويل، وأن جميع المعادن مؤلفة من عناصر واحدة هي الماء، الهواء، التراب، النار، وسبب اختلافها فيما بينها يعود إلى اختلاف نسب هذه العناصر في تركيبها، فلذلك لو توصلنا إلى حلّ أي معدن إلى عناصره الأساسية، وأعدنا تركيبه من جديد بنسب ملائمة لنسب أي معدن آخر كالذهب والفضة مثلاً، لاستطعنا الحصول على هذا المعدن.

من أجل ذلك قام العلماء العرب بتجارب عديدة، أحاطوها بالسرية التامة، واستعملوا الرموز في الإشارة إلى المعادن فأشاروا إلى الذهب بالشمس، والى الفضة بالقمر، فاكتشفوا مواد جديدة، واختبروا أموراً مختلفة، وتوصلوا إلى قوانين عديدة، واستطاعوا أن ينقلوا الخيمياء إلى الكيمياء وذلك لعدة أسباب منها:

1- فشل محاولات الصنعة في تحقيق أهدافها، وتحولها إلى علم تجريبي على يد العالم جابر بن حيان ومن ثم الرازي.

2- تكثيف التجارب المادية والتماس منهج علمي صحيح قائم على التجربة والبرهان [8].

ومع جابر بن حيان انتقلت الكيمياء عن العرب من طور صنعة الذهب الخرافية إلى طور العلم التجريبي في المختبرات.

جابر بن حيان:



ترتبط نشأة الكيمياء عند العرب بشخصية أسطورية أحياناً وتاريخية حيناً آخر، هي شخصية جابر بن حيان، ونستنتج من خلال الكتب التي تحمل اسمه أنه من أشهر الكيميائيين العرب، ويعدّ الممثل الأول للكيمياء العربية.

وقد أثّر جابر في الكيمياء الأوربية لظهور عدد لا يستهان به من المخطوطات اللاتينية في الكيمياء منسوبة إلى جابر بن حيان [9].

مولده – نشأته:

هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الكوفي المعروف بالصوفي. ولد في طوس (خراسان ) وسكن الكوفة، حيث كان يعمل صيدلانياً [10]. وكان أبوه عطاراً [11]. بنسبته الطوسي أو الطرطوسي، وينحدر من قبيلة الازد.

يقال إنه كان من الصابئة، ومن ثم لقبه الحرّاني، كان من أنصار آل البيت (بعد أن دخل الإسلام وأظهر غيرة عظيمة على دينه الجديد )، ومن غير الموالين للدولة العباسية في بداية حياته [12].

كان يعيش في ستر وعزلة عن الناس فقيل عنه إنه كان صوفياً.

ويقدّر الزمن الذي ولد فيه جابر بين 721 م – 722 م، أما تاريخ وفاته فغير معروف تماما. ويقال أنه توفي سنة 200 هـ أو ما يوافق 815 م [13].

ويقول هولميارد Holmyard أن جابر عاش ما يقارب 95 سنة، ودليله في ذلك أن المؤلفات التي ألّفها لا يمكن إنجازها بأقل من هذا الزمن [14].

رحل إلى الجزيرة العربية وأتقن العربية وتعلّم القرآن والحساب وعلوماً أخرى على يد رجل عرف باسم (حربي الحميري) وقد يكون هو الراهب الذي ذكره في مصنفاته وتلقّن عنه بعض التجارب [15].

اتصل بالإمام جعفر الصادق (الإمام الخامس بعد علي بن أبي طالب ) ت 148 هـ، ويقال إنه أخذ علم الصنعة عنه، وتتلمذ على يديه، وعن طريقه دخل بلاط هارون الرشيد بحفاوة [16].

اختلاف الرواة والمفكرين في أمره ووجوده:

اختلف الرواة في أمر جابر، فقد أنكر قوم أن يكون قد مرّ في هذه الحياة رجل يحمل هذا الاسم، وقال آخرون إنه رجل معروف في التاريخ، وقد اشتغل بصناعة الكيمياء، واستطاع أن يحوّل المعادن الخسيسة إلى معادن شريفة.

وزعم قوم من الفلاسفة أنه منهم، وله كتب في المنطق والفلسفة. وزعم آخرون ( أهل صناعة الذهب والفضة) أن الرئاسة انتهت إليه في عصره وأن أمره كان مكتوماً [17].

لكن جابر بن حيان حقيقة واقعة لا يمكن إنكارها، وعلم من أعلام العرب العباقرة، وأول رائد للكيمياء، وقد أيّد هذه الحقيقة أبو بكر الرازي، عندما كان يشير إلى جابر في كتبه فيقول "أستاذنا"[18].
مدرسته:



أخذ جابر مادته الكيمياء من مدرسة الإسكندرية التي كانت تؤمن بانقلاب العناصر، وقد كان تطورها من النظريات إلى العمليات [19]. وقد درس جابر ما خلّفه الأقدمون، فلم يرَ من تراثهم من الناحية الكيميائية إلا نظرية أرسطو عن تكوين الفلزات، وهي نظرية متفرعة عن نظريته الأساسية في العناصر الأربعة: الماء، الهواء، التراب، النار [20].

ولم يعرف فقط كبار مفكري وعلماء العالم اليوناني، بل كان يعرف الكتب ذات المحتوى السري جداً مثل كتب أبولينوس التيتاني [21]. وزعم هولميارد أن المصدر الذي استقى منه جابر علومه في الكيمياء هو الأفلاطونية الحديثة [22].

منهجه العلمي:

العلم عند جابر يسبق العمل، فليس لأحد أن يعمل ويجرب دون أن يعلم أصول الصنعة ومجالات العلم بصورة كاملة وقد قال: "إن كل صنعة لابد لها من سبوق العلم في طلبها للعمل" [23].

وقطع جابر كأحد رواد علماء العرب خطوة أبعد مما قطع اليونان في وضع التجربة أساس العمل لا اعتماداً على التأمل الساكن، ولعله أسبق عالم عربي في هذا المضمار، فنراه يقول:

] وملاك هذه الصنعة العمل، فمن لم يعمل ولم يجرب لم يظفر بشيء أبداً [ [24].

وقد كان جابر انطلاقاً من قناعته بامكانية قيام العلم الطبيعي على قاعدة الاتقان المتين، كان شجاعاً بما فيه الكفاية، فهو يؤمن بأنه انتزع من الطبيعة آخر خفاياها، سمة علمه أنه لا يعترف بوجود أي حد للتفكير البشري.

تساءل جابر ؟! ألا يمكن أن يكون التوليد ممكناً، ] فالكائن الحي بالنسبة له بل الانسان نفسه، إنما هو نتيجة تفاعل قوى الطبيعة، فمن الممكن من الناحية النظرية على الأقل- محاكاة تدبير الطبيعة بل تحسينه عند الحاجة [ [25].

ومهما يكن من أمر، فإن قيام جابر كعالم كيميائي ابتكر المنهج التجريبي في الكيمياء، لايعني أن هذا العالم قد تخلص من الافكار القديمة، وحرّر فكره ومذهبه منها، إذ أن له بعض الكتابات الغريبة والطلسمات، لكن هذا لايعني أيضاً أنه لم يشق طريقه في الظلمات عبر العصور المظلمة إلى النور [26].

ولجابر الكبير في تطور الكيمياء وانتقالها من صنعة الذهب الخرافية إلى طور العلم التجريبي في المختبرات، حيث أن موضوع الحصول على الذهب لم يشغله عن غيره من النواحي العلمية الاخرى، فشمل نشاطه المسائل النظرية والعلمية العادية وغير العادية.

فقد عرف جابر الكثير من العمليات العلمية كالتقطير، التبخير، التكليس، الإذابة، التبلور، وغيرها [27].

كما شمل عمله الناحية التطبيقية للكيمياء، من ذلك أنه أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض، وهذه طريقة لا زالت مستخدمة حتى الان، ولها شأن في تقدير عيارات الذهب في المشغولات والسبائك الذهبية [28].


رأي جابر في طبائع العناصر، وإمكانية تحويلها إلى ذهب:



ينطلق جابر في الصنعة من أن لكل عنصر روحاً (نفساً، جوهراً ) كما نجد في أفراد الناس والحيوان، وأن للعناصر طبائع، وهذه الطبائع في العناصر قابلة للتبدل.

ويرى جابر أن العنصر كلما كان أقل صفاءً (ممزوجاً بعناصر اخرى ) كان أضعف تأثيراً، فإذا أردنا عنصراً قوي الاثر (في غيره)، وجب تصفيته، والتصفية تكون بالتقطير، فبالتقطير تصعد الروح من العنصر فيموت العنصر. يقول جابر:

] فإذا استطعنا أن نسيطر على روح هذا العنصر، ثم القينا شيئاً منه ( الروح وهي مذكر) على مادة ما، انقلبت تلك المادة فكانت مثل العنصر الذي القينا فيه شيئاً من روحه [ [29].


معه تحيات زكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي شــــــــــــــــــــــــــــــــان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waffeylove.withme.us
queen of love
ورده الياسمين تعتبر اعلى رتبه داخل المنتدى
ورده الياسمين تعتبر اعلى رتبه داخل المنتدى


انثى
عدد الرسائل : 290
العمر : 25
الموقع : http://waffeylove.withme.us
العمل/الترفيه : طالبة/الرسم والهدوءوالمناظر ألطبيعية الجميلة
المزاج : فايق ورايق على ألأخر
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: جابر بن حيان وعلم الكيمياء (علم الصنعة)   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 6:06 pm

مشكوووووووووووووووور على المعلومات
الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلوه
lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waffeylove.withme.us
 
جابر بن حيان وعلم الكيمياء (علم الصنعة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة فوريو للانترنيت :: بحوث وتقارير-
انتقل الى: