شبكة فوريو للانترنيت
انته غير مسجل بالمنتدى يرجو منك التسجيل لضمان التصفح السريع واذا كنت من مستخدمين شبكة فور يو تزيد الخدمه بمقدار8k/16k مع الشكر ولتقدير ادارة شبكة فور يو

شبكة فوريو للانترنيت



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  دروس لغناء الراب خاصة للمبتدئين
الجمعة سبتمبر 07, 2012 2:54 am من طرف وافي القيسي

» للآ اونرية لايت سي فقط
الجمعة يوليو 06, 2012 6:34 pm من طرف وافي القيسي

»  بعض خفايا الماسينجر
الأحد يناير 22, 2012 2:28 am من طرف وافي القيسي

» برنامج راب جديد للاغني سهل جداً
الخميس يناير 19, 2012 4:47 am من طرف وافي القيسي

» روابط ماوسات للمنتديات
الإثنين يوليو 25, 2011 9:56 am من طرف زائر

» برنامج وزنك ذهب شلح واعبر
الخميس مارس 03, 2011 3:55 pm من طرف وافي القيسي

» عبدالله سالم - اذا ناوي تروح
السبت يوليو 10, 2010 3:30 am من طرف ندى وبس

» محمد سالم - حباب 2010بدون حقوق.mp3
الثلاثاء مايو 11, 2010 9:25 pm من طرف وافي القيسي

» على فكره .. تحبني والا تكرهني
السبت مايو 08, 2010 12:54 pm من طرف وافي القيسي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى نور
تعالووووا ياحبايب وشوفوا حال الشباب لمل يسمعوا صوت البنت
الثلاثاء يناير 27, 2009 10:53 am من طرف queen of love
حال الشباب لما يسمعوا صوت بنت
.
.

.
.
.

كنت نايم..وبعالم الاحلام هايم..
مادري في شو كنت أحلم
مره احس اني اسوق سياره..
ومره اقول كنت مضيف طياره..
كان الجو بارد..
وكنت متغطي وشارد..

رن التلفون
وقلت ياترى من يكون؟؟
هذا المزعج هل هو صديق ولا مزيون..
هل هو عاقل ولا مجنون؟؟
رديت عليه وانا كلي شك وظنون!!
وبـرقه بعد ماكنت عصبي انا انسان حنون..

سمعت صوت ماتوقعته.. :


تعاليق: 7
الغيرة حب أم أنانية اريد جواب بعد قرائتك للموضوع
السبت أكتوبر 11, 2008 8:07 am من طرف وافي القيسي
sunny الغيرة غريزة فطريه خلقها الله داخل كل شخص منا مثلها

مثل أي صفه توجد داخلنا
ولكن هناك من تكون هذه الغريزة لديه معقولة وهناك من تتعدى للامعقول
وربما توصف الغيرة بأنها شعور مؤلم عند شخص يرغب في امتلاك حبيب
واحتكار مشاعره وقد تفتك الغيرة بالحبيبين

وتنهي ما كان بينهما
الغيرة شعور مثله مثل كثير من المشاعر والأحاسيس

ولكنها شعور مؤلم إذا تعدى حده وزاد عنه
كثيراً ما نرى المشاكل …


تعاليق: 5
نونه شعر لجلك
الأحد أكتوبر 19, 2008 12:16 pm من طرف وافي القيسي
نونه
لــــجــــلـــك
احـــــــــــبـــــــــــك حــــب الـــنــــــجــــوم لــلـــيـــــلا حــــــــبــــــــــــــك لــو كــانـــت دمـــوعــي ســيـــــل
لــحــظـــة احــبـــك لو اشوف …

تعاليق: 5
هداء خاص لكل ام او اب او اخت او اخ او حبيبه او كل صديق او كل زميله
السبت ديسمبر 13, 2008 5:53 pm من طرف وافي القيسي
اتمنى ان تنال رضاكم وردودكم
يليشلتوا النعش بالله ميلو بينه
ميلوا بينه انودع أهلنا وعادة اليرحل يودع أهله بدموعه ومن صورهم يملَ عينه
ميلوا بينه الشوك هزنه لحضن امنه ذيج الحبيبه الحنينه
جلمه منه وجلمه منا حيل مشتاكين وشتاكت حجينه
ميلوا بينه لعند امنه وبس نوادعه بجينـه
ميلوا بينه وشدعواكم ولو نظره ولو لمسه
نحني بيه اجفوف ادينه ونتواهب خاف زعلانه علينه
ميلوا بينه وعالمكان البيه ربينه …


تعاليق: 11
لمــــــــــــــــــــــــن تهدي هذا المفتاح ؟؟؟؟؟ رجائا الكل يجاوب
الجمعة ديسمبر 19, 2008 5:38 pm من طرف queen of love
هذا الموضوع شفته في أحدى المنتديات وعجبني عشان كذا نقلته لكم

إنشاء الله يعجبكم وما يكون مكرر

كل واحد فينا يتمنى انه يملك شئ ثمين ليهديه الى شخص غالي على قلبه

ولكن ادا كان هذا الشئ الثمين هو مفتاح السعادة لمن تهديه؟؟

من في نظرك يستحقه؟؟

هل يمكن ان نهديه لشخص لمجرد انه غالي على قلوبنا حتى لو لم يكن يستحقه؟

او كل من هو غالي على قلوبنا فهو يستحقه؟

تعالوا نجيب عن هذا السؤال

لو …

تعاليق: 18
زكي شان زكي شان تعال اقره هديتي الك queen of love
الجمعة أكتوبر 10, 2008 5:26 pm من طرف queen of love
اجهل كيف احول فرحي الواسع الى كلمات
اجهل وصفا لسعادتي العميقه بوجودك
اجهل وصف بسمتك وتاثيرها على نفسي
اجهل كيفيه تحويل لغه الكتب الى رموز باسمك
اجهل كيف وصلت الى كهفي
اجهل كل شى حين اراك واصبح مجرده الفكر او الاسم او الشعور
يخلو كل مافي ليصبح مكانا فارغا ينتظر ابتسامتك التى تملا حياتي
I love you I love you I love you I love you


مع اجمل التحيات لورد الياسمين زكي شان
اتمنى ان تعجبك


تعاليق: 2
احبك احبك love u
الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 10:07 pm من طرف وافي القيسي
ما معنى كلمة ( احبك )..؟
فمعنى اني احبك هو:
انا احترمك
انا مخلص لك
انا احتاجك معي
انت مميز جدا
انت رائع في نظري
قربك يكفيني
انا افضلك على الاخرين
انا افضلك على نفسي
انا اخاف عليك
انا افتقدك دائما
تهمني مصلحتك
اريد ان اراك دائما سعيد

لا احب انا اراك حزينا
احب ان اساعدك في كل شيء
انا موجود دائما عندما تحتاجني
لا احب ان اغضبك
لا احب ان اراك وانت تبكي
يحزنني كل ما …


تعاليق: 5
يابنااااااااات تعالوا وشوفوا طرق لتعذيب الشباب هههههههههههه
الثلاثاء يناير 27, 2009 11:00 am من طرف queen of love
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخباركم ان شالله مبسوطيين
المهم ابدا
انا بتكلم وامري لله الي بيصير يصير
لو كنت حاب تعذب الشباب بالاخص اخوانك

ماعليك سوا اتباع الآتي:


1-


اذا شفتيه قاعد يعدل غترته اسحبي الغترة



<------ وجري روحي المكان اللي


قاعده فيه خدامتكم عشان مايقدر يوصلك <<<<خخخخخخخخخخخخخخخخ


2-


,, اذا ركبتي السيارة افتحي الدرج الي عنده<------- كل الخصوصيات موجوده هناك


3-


,, اذا نزلتي من السيارة صكي الباب بأقوى ماعندك<--------يكرهونها يكرهونها




تعاليق: 0
متى يبكي ادم
الجمعة ديسمبر 19, 2008 5:15 pm من طرف queen of love
لا تقل لي بأن الرجال لا يبكون، لأنهم غالبا ما يذرفون الدموع علنا في المباريات الرياضية. فكم رأينا من رجال ضخام يبكون عندما يفوزون بالميدالية الذهبيةَ في الألعاب الأولمبيّة أو يربحون كأس ويمبليدون أو بطولة العالم في كرة القدم. من جهة أخرى، ومن سخرية القدر، أننا نادراً ما نرى النساء يذرفن الدموع علناً في المباريات الرياضية!









ربَّما أصبحت النساء أكثر قسوة بينما أصبح الرجال أقل …

تعاليق: 5
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط وافي القيسي يرحب بكم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة فوريو للانترنيت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الأدب العباسي أبو العتاهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وافي القيسي
مدير العام
مدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 27
الموقع : http://waffeylove.withme.us
العمل/الترفيه : عبقرينو زماني
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: الأدب العباسي أبو العتاهية   الأحد يناير 04, 2009 7:39 pm

من خصائص الأدب العباسي




النثر:


قرأتَ فيما تقدم كلمتين نثريّتيْن إحداهما للجاحظ، والأخرى لبديع الزمان الهمداني ولم يكن الجاحظ والبديعُ وحدهما هما البارزين، من كتّاب هذا العصر المجيد، ولكن ظهر فيه من كبار الكتاب عددٌ غير قليل، مثل عبد الله بن المقفع، وسهل بن هرون، وابن العميد وأبي حيان التوحيدي وغيرهم ويدلّ ذلك على أن الكتابة الأدبية قد ازدهرتْ ازدهاراً عظيماً في هذا العصر، وأنت إذا قرأت ما كتبهُ أدباء العصر العباسي ثم قرأتَ ما قبل هذا العصر من آثارٍ نثرية فستجد تجديداً هاماً، إذ أصبح للنثر موضوعٌ يتحدثُ فيه بعد أن كان فيما قبلُ يقتصرُ على الرسالة أو الخطبة، ولكن الجاحظ وأمثاله جعلوا النثر يتّسع لتصوير حوادث المجتمع، ويُحلّلُ كلَّ ظاهرة تخطر على النّفس، ويكونُ للمقالمقدمة واضحة تدل على ما سيتحدث عنه الكاتب، ثم يأتي بعدها العَرْضُ الشافي الممتد، وتجيء الخاتمة في النهاية تلخّص الموضوع، ومن وراء ذلك كلّه ربطُ المعاني، فالأفكار متماسكة متصلّة، وتُدرك ذلك بأيسر جُهد حين تقرنُ كلمةَ هانىء الشيباني في العصر الجاهلي بكلمة الجاحظ في هذا العصر، وكلتاهما مما درست هذا العام أما الألفاظ فأكثرُ وضوحاً، وبها موسيقى، تدلّ على أن وراءَها هندسة تزن الكلام، وتختارُ منه ما يُحدثُ في السمع رنيناً هادئاً يُطرب النفس، وقد كانَ الأسلوب في أوّل العصر مُرْسلاً يَجْري خالصاً من القيود، ولكنه كما ترى عندَ بديع الزمان الهمذاني قد أصبحَ مسجوعاً يميلُ إلى نوع من التأليف المقيّد، وهذا النوع يَسرّ النفس إذا كان طبيعياً غير متكلف، ولكنه يضايقُ القارئ إذا كان مستكرهاً متكلّفاً، لأنّ الكاتب حينئذ لا يَجدُ من أفكاره الهامة ما يقدّمهُ للناس فيلجأ إلى هذه القيود المتكلفة يظنّها ممّا تفيد وتحسن، ولكنّ التكلّف في أكثر أحواله ثقيلٌ غير مقبولونحن نعرف أن الترجمات الأدبية والعلمية عن اليونان والفرس والهند قد ظهرت كثيرةً في هذا العصر وما نراه في الكتابة من تماسك وعمق قد كان بعض آثار هذه الترجمة لأن العقول تؤثر، والأفكار تتجاوب


الشعـر:


وإذا كان النثرُ قد اختلف في العصر العباسي عنه فيما قبله من العصور فإن الشعر قد اختلف أيضاً وقد رأيتَ في قصائدَ أبى تمام والبحتري وابن الرومي والمتنبي وأبي العلاء ما يدل على ذلك، وقدْ بقيت الأغراضُ السابقة من مدح وهجاء ووصف وغزل ولكنّ طريقة التناول قد اختلفت فأصبحَ من الشعراء من يحْرص على العمق والدقّة ويُكثر من الصّور والأخيلة مثل أبي تمام، وأصبحَ منهم من يميلُ إلى السهولة ورنين اللفظ مثل البحتري، ولعلَّ طبيعة الموضوع تكون في أحيانٍ كثيرة من أسباب القوة والجزالة في موضع، كما تكونُ من أسباب الرّقة والسهولة في موضع آخر، فأنتَ تقرأ قصيدة أبي تمام، فتجدها تميل نحو القوّة لأن الموضوعَ موضوعٌ حماسيّ يحتاج للرنين وكذلكَ قصيدة المتنبي في معركة الحدث أمَّا إذا قرأتَ قصيدة ابن الرّومي، في وصف العابد فستجدُ سهولةً واضحة حتى لتحسب الشاعرَ أصبح ناثراً، وكذلك إذا قرأتَ قصيدة أبي فراس قي عتابِ سيف الدولة فستجد رقّة تدلّ على العاطِفة الحسّاسة والإخلاص الصّادق، هذا إلى شيءٍ من الجديد تلحظُهُ في الشعر العباسي، فالأفكارُ ذات ترتيب متماسك بحيْثُ تتوالى الفكرة خلف الفكرة، دون نشاز، وكانَ الشاعر الجاهلي كثيراً ما يُخالف الترتيب المتسلسل فتختلطُ الأفكار لديه في بعض ما يقول، أمّا الخيال فقد اتسعَ أكثر مما كان من قبل، فكثرت التّشبيهات الرائعة والأوصاف الحسنة، وأصبحت البيئة العباسية بحضارتها الزاهرة، ومدنيتها الحديثة، تُلهم من الصور الحضريّة ما لا نجده في ما نقرأ من شعر الصحراء والبادية، كما تنوّع الوصف في الشعر، واتّسع أفقه، واقرأ وصفَ المتنبي للحرب، والبحتري للذئب لتجدَ طرافةً مستحدثة تأخذ كثيراً من إعجابك وقد تُلاحظ مع سهولةِ الألفاظ الشِعْرية بالنسبة إلى شعر الجاهلية والشعر الأموي شيئاً هاماً، وهو تسرُّب بعض الكلمات الأعجمية إلى الشعر تظرّفاً، مع اهتمامٍ بالموسيقى الصوتيّة التي تأتي من تناسب الكلمات، وميلٍ إلى البحور القصيرة، ذات الوزن المطرب، وهذا ما يُناسبُ التعبير عن مجالس الأنس وأوقات الصفاء وإذا كثرَ الشّعر العباسي، في وصف الرياض والبساتين والقصور ورحلات الصيد، ومجالس الأنس فهناك شعراءُ قد انصرفوا للتفكير الجدّي، وتخلّصوا من المتع الرخيصة، وعلموا أن الحياة كفاح ونضال وأن الذي يحتل مكانته المرموقة في نفوس العُقلاء هو الشاعر المشغوفُ بالمجد، وأنت إذا قرأت ما تقدم من قصائد المتنبي وأبي العلاء وأبي فراس فستجدُ ما يدل على ذلك، وهي روحٌ يجب أن تشيعَ وتعم لأنّ الأمة الإسلامية في حاجة إلى لحنِ القوة ونشيد الطموح

نظرة عامة على الادب في العصر العباسي


ازدهر الأدب العربي في العصر العباسي في بغداد في نصف القرن الثامن.بلغ العصر الذهبي للثقافة والتجارة الإسلامية أبهى عصوره في عهد هارون
الرشيد وابنه الخليفة المأمون. بدأ النثر يأخذ وضعه الصحيح بجانب الشعر،
ولم يخرج الأدب الماجن آنذاك عن حدود التعاليم الدينية. لم يسهم الكتاب
العباسيين فقط في ازدهار عهدهم ولكن أيضا تركوا أثرهم علي النهضة
الأوروبية.
كان أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ (776 -869) هو علامة
النثر في ذلك الوقت، كان الجاحظ ابنا لعبد من العبيد في بغداد، تلقى
الجاحظ دراسته العريقة في البصرة، والعراق وأصبح واحدا من أبرز
المفكرين، ومن أهم مؤلفاته كتاب الحيوان الذي يتضمن مقتطفات من
نوادر الحيوانات موضحا مزيجا فضولي من الحقيقة والخيال،
ويعد كتابه أيضا "البخلاء" هو بمثابة دراسة فطنة في النفسية الإنسانية،
وكان تلك الكتاب من أحسن الكتب التي استكشفت وأوضحت
طباع الشخصية العربية، في ذلك الوقت.
استحوذت أبحاث الجاحظ وكتاباته علي جزءا هائلا من الأدب العربي.
ومع النصف الثاني من القرن العاشر، ظهر شكل جديد من
الأدب يسمى بالمقامات،
تسرد تلك المقامات نوادر عابر سبيل يتكسب عيشه بذكائه
وفطنته.قدم تلك المقامات البادي آل زمان الحمدانية (1008 ،
ولكن وجد اثنين وخمسون فقط من أربعة آلاف من مقامته،
فالباقي لم يصمدوا عبر الأجيال. ثم جاء الحريري (1122 ليطور في هذا الشكل الأدبي، حيث استخدم الحريري نفس شكل المقامة ولكن استبدل الراوي
والبطل الذي يتصف بأنه شخص متحايل. قلت شعبية المقامات فقط
عند ظهور اللغة العربية الحديثة
ابو العتاهيه


هو اسماعيل بن القاسم بن سويد يكنى بأبي إسحاق ولكن أبا العتاهية لقب غلب عليه , كان ابوه نبطيا يشتغل بالحجامة من (عين التمر) قرب الانبار , وضاقت به الحال وانتقل بإهله وولده إلى الكوفة , فاشتغل الابن زيد بصناعة الفخار وبيعها , واختلف أخوه إسماعيل ( ابو العتاهية ) إلى اللهو والبطالة , حتى أشركه اخوه في عمله , وصار يبيع الفخار مثله , وفي هذه الفترة من حياته برع في نظم الشعر وتسامع به المتأدبون من الفتيان والشباب فقصدوه وأشتهر شعره , وكانت حياته لهذه الفترة مضطربة , خالط فيها أهل اللهو والمجون , وعرف والبة بن الحباب ومطيع بن اياس ومن شاكلهم , ثم عزم على قصد بغداد مع صديقه إبراهيم الموصلي , وذهبا غير ان ابا العتاهية لم يحمد قصده فعاد إلى الكوفة , حتى استدعاه صديقه إلى قصر المهدي الذي أستمع إليه فأعجب به , واناله فأرضاه وفي قصر المهدي رأى (عتبة ) جارية زوج المهدي فتعلق بها , وذكرها في شعره وقيل ان الخليفة اردا ان يصرفها إليه فأبت , وكان أبو العتاهية دميم الوجه قبيح المنظر على تأنق يصطنعه , فشغله بالعطايا عنها , وقد ظل على صلة حسنة بالقصر مدة المهدي , وأكرمه الهادي وأرضاه و فلما جاء الرشيد كان أبو العتاهية قد أعرض عن الشعر فطلب إليه ان يعود , فتأبى فحبسه في منزل مهيأ حتى عاد إلى الشعر , ولزم الرشيد , وله معه أخبار أكثرها في الأغاني للأصفهاني , وقد مدح بعد الرشيد الأمين والمؤمون , ومات في مدته سنة 211هـ , وكانت ولادته فغي عين التمر سنة 130هـ عاش أبو العتاهية شطرا من حياته مع اللهو والمجون , وقد ذكره بشار في أحد الأخبار بـ محنت اهل بغداد , ثم إنصرف إلى الزهد فعرف بذلك في زمانه ,ولكنهم وقفوا من زهده موقفين , بين مقتنع بسبيل الزهد التي إنتهجها ومكذب لدعواه فيها , قالوا إنه كان مقبلا على الدنيا خلاف مايكون عليه الزهاد , وربما نسبه بعظهم من القدماء والمعاصرين إلى الزندقه او القول ببعض آراء المانوية , ولايصح هذا بوصف أبي العتاهية بحال , ذلك انه كان لابد من ظهور آثار الثقافات , على كثرة أو قلة أخبار , لم ترد بصيغ التضعيف أو التمريض , كثيرة على صدق إيمان الرجل وحسن عقيدته , قال بن عبد البر القرطبي الأندلسي في مقدمة ديوانه (( ..... حتى قالوا ــ يعني حاسديه ومبغضيه ــ أنه لايؤمن بالبعث , وأنه زنديق وغن شعره مواعظ إنما هي في ذكر الموت وقد بان في شعره لمن طالعه وعني به كذبهم وأفتراؤهم لما فيه من ذكر التوحيد , وذكر البعث والأقرار بالجنة والنار والوعد والوعيد وكان أبو العتاهية مقترا على نفسه , لايجود بماله , ولعل نشاته على الفقر الشديد أثرت فيه هذه النزعة , وكان لسعره بين الناس خواصهم وعوامهم سيرورة , وشهره




ومن شعره

أيـهـاالـقـلب الجموح............خـانـك الطرف iiالطموح
ـر دنــو و نــزوح............لـدواعـي الـخيروالشـ
تـوبـة مـنـه نـصوح............هـل لـمـطـلوب بذنب
إنــمــاهـن قـروح............كـيـف إصـلاح iiقلوب
الـخـطـايـالا تـفوح............أحــسـن الله بـنـاأن
بـيـن ثـوبـيه فضوح............ فـإذاالـمـسـتـورمـنا
طـويـت عـنه الكشوح............كـم رأيـنـامـن عزيز
صـائـح الدهر الصدوح............صـاح مـنـه iiبـرحيل
ض عـلـى بعض فتوح............موت بعض الناس في الأر
جـسـدا مـافـيـه روح............سـيـصـيـر المرأيوما
عـلـم الـمـوت يـلوح............بـيـن عـيـني كل حي
ـمـوت يـغـدو ويروح............كـلـنـا فـي غفلة والـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waffeylove.withme.us
queen of love
ورده الياسمين تعتبر اعلى رتبه داخل المنتدى
ورده الياسمين تعتبر اعلى رتبه داخل المنتدى


انثى
عدد الرسائل : 290
العمر : 25
الموقع : http://waffeylove.withme.us
العمل/الترفيه : طالبة/الرسم والهدوءوالمناظر ألطبيعية الجميلة
المزاج : فايق ورايق على ألأخر
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأدب العباسي أبو العتاهية   الثلاثاء يناير 06, 2009 10:53 am

مشـــــــــــــــــــــــــــــــــكوووووووووووووور
على الموضوع الحلوووووو
انشاء الله تقبل مروري
lol!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waffeylove.withme.us
 
الأدب العباسي أبو العتاهية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة فوريو للانترنيت :: بحوث وتقارير-
انتقل الى: