شبكة فوريو للانترنيت
انته غير مسجل بالمنتدى يرجو منك التسجيل لضمان التصفح السريع واذا كنت من مستخدمين شبكة فور يو تزيد الخدمه بمقدار8k/16k مع الشكر ولتقدير ادارة شبكة فور يو

شبكة فوريو للانترنيت



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  دروس لغناء الراب خاصة للمبتدئين
الجمعة سبتمبر 07, 2012 2:54 am من طرف وافي القيسي

» للآ اونرية لايت سي فقط
الجمعة يوليو 06, 2012 6:34 pm من طرف وافي القيسي

»  بعض خفايا الماسينجر
الأحد يناير 22, 2012 2:28 am من طرف وافي القيسي

» برنامج راب جديد للاغني سهل جداً
الخميس يناير 19, 2012 4:47 am من طرف وافي القيسي

» روابط ماوسات للمنتديات
الإثنين يوليو 25, 2011 9:56 am من طرف زائر

» برنامج وزنك ذهب شلح واعبر
الخميس مارس 03, 2011 3:55 pm من طرف وافي القيسي

» عبدالله سالم - اذا ناوي تروح
السبت يوليو 10, 2010 3:30 am من طرف ندى وبس

» محمد سالم - حباب 2010بدون حقوق.mp3
الثلاثاء مايو 11, 2010 9:25 pm من طرف وافي القيسي

» على فكره .. تحبني والا تكرهني
السبت مايو 08, 2010 12:54 pm من طرف وافي القيسي

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى نور
تعالووووا ياحبايب وشوفوا حال الشباب لمل يسمعوا صوت البنت
الثلاثاء يناير 27, 2009 10:53 am من طرف queen of love
حال الشباب لما يسمعوا صوت بنت
.
.

.
.
.

كنت نايم..وبعالم الاحلام هايم..
مادري في شو كنت أحلم
مره احس اني اسوق سياره..
ومره اقول كنت مضيف طياره..
كان الجو بارد..
وكنت متغطي وشارد..

رن التلفون
وقلت ياترى من يكون؟؟
هذا المزعج هل هو صديق ولا مزيون..
هل هو عاقل ولا مجنون؟؟
رديت عليه وانا كلي شك وظنون!!
وبـرقه بعد ماكنت عصبي انا انسان حنون..

سمعت صوت ماتوقعته.. :


تعاليق: 7
الغيرة حب أم أنانية اريد جواب بعد قرائتك للموضوع
السبت أكتوبر 11, 2008 8:07 am من طرف وافي القيسي
sunny الغيرة غريزة فطريه خلقها الله داخل كل شخص منا مثلها

مثل أي صفه توجد داخلنا
ولكن هناك من تكون هذه الغريزة لديه معقولة وهناك من تتعدى للامعقول
وربما توصف الغيرة بأنها شعور مؤلم عند شخص يرغب في امتلاك حبيب
واحتكار مشاعره وقد تفتك الغيرة بالحبيبين

وتنهي ما كان بينهما
الغيرة شعور مثله مثل كثير من المشاعر والأحاسيس

ولكنها شعور مؤلم إذا تعدى حده وزاد عنه
كثيراً ما نرى المشاكل …


تعاليق: 5
نونه شعر لجلك
الأحد أكتوبر 19, 2008 12:16 pm من طرف وافي القيسي
نونه
لــــجــــلـــك
احـــــــــــبـــــــــــك حــــب الـــنــــــجــــوم لــلـــيـــــلا حــــــــبــــــــــــــك لــو كــانـــت دمـــوعــي ســيـــــل
لــحــظـــة احــبـــك لو اشوف …

تعاليق: 5
هداء خاص لكل ام او اب او اخت او اخ او حبيبه او كل صديق او كل زميله
السبت ديسمبر 13, 2008 5:53 pm من طرف وافي القيسي
اتمنى ان تنال رضاكم وردودكم
يليشلتوا النعش بالله ميلو بينه
ميلوا بينه انودع أهلنا وعادة اليرحل يودع أهله بدموعه ومن صورهم يملَ عينه
ميلوا بينه الشوك هزنه لحضن امنه ذيج الحبيبه الحنينه
جلمه منه وجلمه منا حيل مشتاكين وشتاكت حجينه
ميلوا بينه لعند امنه وبس نوادعه بجينـه
ميلوا بينه وشدعواكم ولو نظره ولو لمسه
نحني بيه اجفوف ادينه ونتواهب خاف زعلانه علينه
ميلوا بينه وعالمكان البيه ربينه …


تعاليق: 11
لمــــــــــــــــــــــــن تهدي هذا المفتاح ؟؟؟؟؟ رجائا الكل يجاوب
الجمعة ديسمبر 19, 2008 5:38 pm من طرف queen of love
هذا الموضوع شفته في أحدى المنتديات وعجبني عشان كذا نقلته لكم

إنشاء الله يعجبكم وما يكون مكرر

كل واحد فينا يتمنى انه يملك شئ ثمين ليهديه الى شخص غالي على قلبه

ولكن ادا كان هذا الشئ الثمين هو مفتاح السعادة لمن تهديه؟؟

من في نظرك يستحقه؟؟

هل يمكن ان نهديه لشخص لمجرد انه غالي على قلوبنا حتى لو لم يكن يستحقه؟

او كل من هو غالي على قلوبنا فهو يستحقه؟

تعالوا نجيب عن هذا السؤال

لو …

تعاليق: 18
زكي شان زكي شان تعال اقره هديتي الك queen of love
الجمعة أكتوبر 10, 2008 5:26 pm من طرف queen of love
اجهل كيف احول فرحي الواسع الى كلمات
اجهل وصفا لسعادتي العميقه بوجودك
اجهل وصف بسمتك وتاثيرها على نفسي
اجهل كيفيه تحويل لغه الكتب الى رموز باسمك
اجهل كيف وصلت الى كهفي
اجهل كل شى حين اراك واصبح مجرده الفكر او الاسم او الشعور
يخلو كل مافي ليصبح مكانا فارغا ينتظر ابتسامتك التى تملا حياتي
I love you I love you I love you I love you


مع اجمل التحيات لورد الياسمين زكي شان
اتمنى ان تعجبك


تعاليق: 2
احبك احبك love u
الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 10:07 pm من طرف وافي القيسي
ما معنى كلمة ( احبك )..؟
فمعنى اني احبك هو:
انا احترمك
انا مخلص لك
انا احتاجك معي
انت مميز جدا
انت رائع في نظري
قربك يكفيني
انا افضلك على الاخرين
انا افضلك على نفسي
انا اخاف عليك
انا افتقدك دائما
تهمني مصلحتك
اريد ان اراك دائما سعيد

لا احب انا اراك حزينا
احب ان اساعدك في كل شيء
انا موجود دائما عندما تحتاجني
لا احب ان اغضبك
لا احب ان اراك وانت تبكي
يحزنني كل ما …


تعاليق: 5
يابنااااااااات تعالوا وشوفوا طرق لتعذيب الشباب هههههههههههه
الثلاثاء يناير 27, 2009 11:00 am من طرف queen of love
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخباركم ان شالله مبسوطيين
المهم ابدا
انا بتكلم وامري لله الي بيصير يصير
لو كنت حاب تعذب الشباب بالاخص اخوانك

ماعليك سوا اتباع الآتي:


1-


اذا شفتيه قاعد يعدل غترته اسحبي الغترة



<------ وجري روحي المكان اللي


قاعده فيه خدامتكم عشان مايقدر يوصلك <<<<خخخخخخخخخخخخخخخخ


2-


,, اذا ركبتي السيارة افتحي الدرج الي عنده<------- كل الخصوصيات موجوده هناك


3-


,, اذا نزلتي من السيارة صكي الباب بأقوى ماعندك<--------يكرهونها يكرهونها




تعاليق: 0
متى يبكي ادم
الجمعة ديسمبر 19, 2008 5:15 pm من طرف queen of love
لا تقل لي بأن الرجال لا يبكون، لأنهم غالبا ما يذرفون الدموع علنا في المباريات الرياضية. فكم رأينا من رجال ضخام يبكون عندما يفوزون بالميدالية الذهبيةَ في الألعاب الأولمبيّة أو يربحون كأس ويمبليدون أو بطولة العالم في كرة القدم. من جهة أخرى، ومن سخرية القدر، أننا نادراً ما نرى النساء يذرفن الدموع علناً في المباريات الرياضية!









ربَّما أصبحت النساء أكثر قسوة بينما أصبح الرجال أقل …

تعاليق: 5
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط وافي القيسي يرحب بكم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة فوريو للانترنيت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الخصائص الفسيولوجيه للاطفال عند اداء النشاطات الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وافي القيسي
مدير العام
مدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 27
الموقع : http://waffeylove.withme.us
العمل/الترفيه : عبقرينو زماني
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: الخصائص الفسيولوجيه للاطفال عند اداء النشاطات الرياضية   السبت فبراير 28, 2009 6:41 pm

يتعرض جسم الفرد خلال حياته الى مجموعة تاثيرات مورفولوجية , بايولوجية وتغيرات وظيفية شتى , وتقاس القابلية البدنية والمهاريه للفرد من خلال نمو الجسم نتيجة هذه التأثيرات , والتي عادة ما تكون غير متساوية .
يمر الفرد بمرحلة النمو العام وتسارع النمو الطولى الذي يتراوح بين البطء النسبى تارة و ثبات ألاحجام احيانا, وكذلك وظائف الجسم تبدا وظيفة مبكرا وتتأخر أخرى ,وبشكل عام أن القابلية الوظيفية عند الاطفال تكون أقل مقارنة مع الكبار , وهذا لا يعود الى عدم تكامل النمو لديهم ,لان كل مرحلة من مراحل النمو تعتبر تامة للمرحلة ذاتها .ولكن هناك عدة عوامل تؤثر على نمو الجسم منها .


العوامل التي تؤثر في نمو الجسم عند الاطفال
- الوراثه
من الصفات الوراثية الاساسية التى يرثها الاطفال من الوالدين (الخصائص الجينيه) التي تحدد الطول و بناء شكل الجسم ونمو الاجهزة المختلفة .

- البيئة الخارجية
تشمل المهارات المكتسبه والعوامل البيئية الاجتماعية والحالة المعيشيه التى يمكن ان تؤثر على
طبيعة الفرد وسلوكه , وكلما كان التأثير كبيرا كان اكثر قوة و ثباتا .


- وسائل التربية البدنية
تعد وسائل التربيه البدنيه خاصة (التمارين الرياضية ) من الوسائل المؤثرة في نمو الجسم , حيث تنمو الأنسجة العظمية والعضلية و كذلك الاعضاء الداخلية بشكل أفضل تحت تأثير التمارين الرياضية , و يمكن اكتساب الصفات والقدرات الحركية بشكل متكامل , اما عند عدم اكتمال الخبرات الحركية (القصور الحركى ) ويطء النمو تنخفض القابلية الوظيفية للجسم خلال ادوار النمو.


- الجهاز العصبي والتنظيم الهرمونى
خلال نمو الجسم فى المراحل العمرية المختلفة تتغير خصائص الجهاز العصبى و التنظيم الهرمونى للوظائف الجسميه المختلفه , ففي المراحل العمريه المبكرة للنمو تسود تأثيرات الجهاز العصبى السمبثاوى , وهذا يظهر من خلال ارتفاع سرعة التقلصات القلبية عند الاطفال في وقت الراحه وبتقدم المرحله العمريه يزداد تأثير العصب الباراسمبثاوي حيث يبطء التقلص القلبى .

الادوار العمريه
تشمل الادوار العمرية التغييرات في التكوين الجسمي و النمو الوظيفي التى يمكن تمييزه خلال مراحل العمر المختلفه ,
ووفق ذلك يمكن تقسيم الادوار العمرية المدرسية الى ما يلى :
اولا - الاعمار المدرسية الصغيرة الذكور( 8-12 ) سنة و الاناث ( 8-11 ) سنة
ثانيا - الاعمار المدرسية المتوسطة (الاحداث ) الذكور من ( 13- 16 ) سنة والاناث من (12-15 ) سنة
ثالثا - الاعمار المدرسية الكبيرة (الشباب) الذكور من( 17-18 ) سنة والاناث من (16-18 ) سنة


الخصائص الفسيولوجية للادوار العمرية
الاعمار المدرسية الصغيرة
تتميز هذه الاعماربما يأتي :
- تكون الوظائف العصبية قوية ومتوازنة كما يكون رد الفعل سريع ومتوازن , وان شدة العمل تزداد بتقدم المرحلة العمرية .
- عدم المقدرة على تمييز الاختلافات الدقيقة .
- صعوبة الاستجابه في الاعمال المتتالية والمتأخرة .
- صعوبة الربط بين عمل الاجهزة لتشكيل الحركه .
خلال هذه المرحلة تنمو الاجهزة الحسية والانفعاليه وفي سن ( 10-12 ) تنمو الوظائف الحركية والحواس وخاصة حاسة البصر واللمس وكذلك تنمو الغدد.
في هذه المرحلة تصبح المعلومات الكلامية متكاملة وأكثر دقه , وتزداد الرابطة الوقتية بين الكلام كمحفز والوظيفة الحركية حيث ينم التحسس الحركى , وعند ممارسة التمارين الرياضية يزداد التأثيرعلى قابلية الطفل الكلامية والذهنية مما بطور النشاط الحركى لديه .


الاعمار المدرسيه المتوسطه (الاحداث)
وتتميز هذه المرحله بما يأتي :
- ينمو الجسم عند الاحداث بشكل غير مستمر
- يلاحظ التحفيز العالي مع وجود صعوبه في رد الفعل
- تقل الاستجابه للمحفز الكلامي .
- الانفعال وهذا يدل على عدم التوازن النفسي حيث تتميزالمراكز العصبية (مركز النمو) في هذه المرحله بعدم الاستقرار ويلاحظ اثناء الجهد التعرق الشديد , وزيادة رد فعل الاوعيه القلبية بشكل مفاجئ مع تذبذب ايقاع القلب بشكل وقتي , وهذه التغييرات تحدث بسبب الاختلال في تنظيم الوظائف الجسميه في هذه المرحله.
- تحدث في هذه المرحله ايضا تغييرات جنسيه, حيث تختلف الهرمونات ووظائف الغدد الجنسية وكذلك الغدد(النخاميه والدرقية) .
- تتغير علاقه الاعصاب وفق التاثيرات المختلفه للجسم وهذا ما يميز هذا الدور عن مرحلة الطفوله.


الاعمار المدرسيه الكبيره (الشباب)
يتم الانتقال الى هذه المرحله عند تكامل نشاط الجهاز العصبي وتتميز بما يأتي :
- تكون الوظائف العصبيه اكثرتطورا واعلى قوة حيث يتم تنسيق مختلف الحوافز.
- تزداد كميه المعلومات وكذلك العلاقه بين الحافز ورد الفعل وتصبح اكثر تكاملا , وذلك لان نشاط النخاع الراسي في عمر( 17-18) سنه يصبح اكثر تكاملا .
- يتكامل نشاط الهرمونات .


نمو الجهازالحركي عند الاطفال في مختلف الاعمار
الجهاز الحركي
يشمل ( العظام , العضلات , الجهاز العصبي العضلي )
- العظام
- عند نمو جسم الطفل تتحول الانسجه الغضروفيه الى عظمية ويحصل هذا التعظم في الهيكل العظمي بسرع مختلفه ,حيث يتعظم عظم الترقوه ولوح الكتف في عمر( 20-25) وعظام الرسغ في عمر (10-13 ) سنه وسلاميات اصابع اليد في عمر( 9-11 ) سنه اما عند الاناث فيبدا التعظم قبل الذكور بحوالي 1-2 سنه .
- تختلف سرعه تكوين العظام نسبيأ ولها علاقه وثيقه مع تطور مراحل نمو الاطفال .


خصائص نمو العظام
- انها غير متساويه في الطول والعرض
- تلاحظ ادوار نمو سريعه وبطيئه وعادة ينتهي تكوين الهيكل العظمي بشكل متكامل في سن (20-24 ) سنه .
- تتغير الخصائص الكيميائيه للعظم وتزداد بتقدم المراحل العمريه ,حيث تزداد بعض المركبات مثل املاح الكالسيوم , الفوسفور والمغنسيوم , وبنفس الوقت تزداد كثافة وتماسك العظم ويزداد صلابه , حيث يتم تزويده بالدم بشكل متكامل .
- ان نمو النسيج العظمي يرتبط بشكل وثيق بالطول .


- العضلات
- ان النسيج العضلي ينمو بشكل غير متساوي , حيث انه في 15 سنه الاولى من العمر يزداد وزن العضلات كل سنه بنسبه 9% , وبعد 2-3 سنه اي من سن 15-18 سنه يزداد وزن العضلات بنسبه 12% , ويزداد وزن عضلات عند الاحداث الذكور (13-15سنه) بشكل اكثر نسبيا من الاناث لنفس المرحله العمريه .
- غالبا ما تنمو عضلات الرجلين طوليا وعضلات الذراعين ايضا ولكن بشكل اقل. ونمو العضلات الباسطه الطولي يسبق نمو العضلات القابضه , كما يزداد وزن العضلات بسرعه , وتبدا وظائفها مبكرا وتؤدي جهدا كبيرا ولكن ليس اكثر من الحدود الطبيعيه , وعند زياده حجم المجاميع العضليه يزداد طول العضله وعرضها .
- عند الاحداث في عمر 12-14 سنه اغلبيه العضلات تكون قويه شكلا وتركيبا ولكن بمستوى اقل من الشباب .
ومن الجير بالذكر ان العضلات ( المستعرضه ذات الراسين العضديه وكذلك العضله ذات الرؤؤس الاربعه الفخذيه الباسطه للساق ) والى حد عمر 6 سنوات تنمو بقدر(خمس اضعاف ) وفي عمر 17 سنه (ثمانية اضعاف ).


الجهاز العصبي – العضلي
ينمو الجهاز العصبي العضلي بشكل بطيء, ومع تطور المرحله العمريه يتغير تحفيز العضلات حيث تتميز بعدم الاستقرار وتكتسب القابليه على التحفيز العالي المتذبذب , ومن عمر( 14-15 ) سنه يستمر عدم ثبات العضلات الى مرحله متقدمه .
يتم نمو الجهاز الحركي – الحسي خلال نمو الاجهزه الجسميه المختلفه وبوقت واحد مع تكوين الحركه وتطور المهارات الحركيه لدى الاطفال .نموالمهارات الحركيه( الخبرات )عند الاطفال
تنمو الخبرات الحركيه عند الاطفال بالتدريج (المشى , الجري , القفز)
- المشى
يعد المشى من الخبرات الحركيه الصعبه , والتي يتعلمها الطفل في السنه الثانيه من العمر حيث يزداد طول الخطوه بالتدريج وتقل سرعه الحركه وتذبذب الجسم عند المشى وفي عمر (3-4 ) سنوات يكون الطفل قادر على الجري وفي عمر ( 8 ) سنوات يتمكن من تحديد طول الخطوه وسرعه الحركه , والتي هي احدى مميزات المراحل العمريه الكبيره .
- الجري
بعد اتقان المشى عند الطفل تحدث مرحله طويله من التحليق اثناء المشى مع قله فتره الاستناد من (3- 10) سنوات . و فتره التحليق تزداد اكثر في عمر( 12 ) سنه , ومع ازدياد العمر تصبح الخطوه اكبر وتزداد سرعتها (سرعه الجري), وتكون السرعه القصوى للجري عند الاطفال بعمر( 7 ) سنوات 4.55 مترفي الثانيه , وفي عمر( 15- 16 ) سنه 7.59 متر في الثانيه , وفي عمر( 19-29 ) سنه وعند الرياضيين ذوي المستويات العاليه 9.77 متر في الثانيه .
قابليه الاحتفاظ بالسرعه العاليه اثناء الركض (مطاوله السرعه) عند الاطفال بعمر( 7-8 ) سنوات تكون اقل من الاحداث والشباب , وان التدريب الرياضي المستمر يسبب زياده السرعه القصوي للجري وخاصه مطاوله السرعه.
- القفز
يعد القفز من الخبرات الحركيه الصعبه ايضا , ويتطلب نمو كبيرا في القوه العضليه وفي السرعه , تتكون مهاره القفز في السنه الثالثه من عمر الطفل , ومع تطور المرحله العمريه يزداد ارتفاع او بعد القفزه , ويلاحظ افضل قفزه (طول القفزه) عند الذكور قبل عمر 13 سنه , اما عند الاناث في عمر اقل من 12 سنه , وفي عمر( 17-18) سنه يتوقف نمو طول القفزه .
التدريبات الرياضيه تؤثر على نمو هذه المهاره , ويلاحظ عند الشباب الرياضيين اكبرتطورفي طول القفزه عند الاعمار ( 13-16) سنه .


نمو القدرات البدنيه عند الاطفال في مختلف الاعمار
هناك علاقه وثيقه بين نمو عناصر اللياقه البدنيه (القوه , السرعه , المطاوله , التوافق , المرونه).وبين اتقانها , حيث تتكون هذه القدرات بشكل غير متساوي وليس بوقت واحد وقد تبلغ الحد الاقصي في اعمار مختلفه .
القوه العضليه
ترتبط القوه العضليه مع طول الانسجه العظميه والعضليه وتركيب الاجهزه والاربطه المفصليه , وكذلك نمو التوافق الحركي للعضلات .
يلاحظ اعلى نمو في قوه العضلات في سن (14-17 ) سنه وعلى سبيل المثال قوه العضلات الباسطه للجذع تزداد في عمر 11-14 سنه من 67.7 الى 90.8 كغم وفي عمر 14-17 سنه تصل الى 144 كغم .
غالبا ما تزداد قوه العضلات الباسطه اكثر من العضلات القابضه , اذ تلاحظ اكبر زياده قوه العضلات الباسطه في الفخذ والجذع واقل قوه في العضلات القابضه للذراع والساعد والكتف.,
نمو القوه العضليه غير متساوي خلال المراحل العمريه , كذلك يختلف نمو القوه في العضلات المختلفه , ويؤثر نموالقوة السريع والجهد العالي بشكل سلبي على تكوين الجهاز الحركي للاحداث وعلى نمو العظام الطولي .
تكوين القدرات الحركية لايرتبط بالمراحل العمرية فقط و لكن له علاقه مع العمر البيولوجى أيضا وكلما كان مستوى النمو البيولوجى اكبر كلما كانت القوة العضلية أكبر .
- تتساوى القوة العضلية عند الاحداث فى مختلف الاعمار المتساوين فى النضوج الجنسى , بينما في الاعمار 13-15 سنة والمتساوية تقويميا يلاحظ اختلاف كبير فى القوة العضلية .
- الرياضيين الشباب في الرياضات ( الجمناستك ,المصارعه , المبارزه , الهوكى , السلة و الكرة الطائرة) يسبقون أقرانهم فى النمو الجنسى ,مع نمو في القوة العضلية بشكل أكبر وكذلك فى سرعة الجرى وفي القوة المميزه بالسرعه عند اداء التمارين الرياضيه ,ولهذا فأن الرياضين في مرحلة البلوغ المبكر بعمر 14 سنه تكون نتائجهم اقل مستوى بالمقارنه مع الرياضيين الشباب الذين يتميزون بمستوى اعلى من التكامل الجنسي .
من ضروري دراسة الفروقات الفرديه للرياضيين وخاصة الطول وتركيب الجسم اضافه الى العمر التقويمي عند التدريب في مجالات التربيه البدنيه من اجل بلوغ التكانل الرياضي


السرعه
تنمو سرعه الاستجابه الحركيه وسرعة رد الفعل وسرعه الحركه الواحده وسرعه تكراراها بشكل متفاوت وحسب المراحل العمريه .
- سرعه رد الفعل في عمر 5-7 سنوات تساوي تقريبا 0.30- 0.40 ثانيه اما في الاعمار التي تليها تصل 0,20 ثانية وفى عمر 13-14 سنة يتقارب هذا الزمن مع المعدل لدى الكبار 0.15 – 0.20 ثانية .
- تختلف سرعة رد الفعل الحركى فى مختلف المجموعات العضلية , حيث يلاحظ أكبر سرعة رد فعل عند ثنى اصابع اليد والساعد و أقل سرعة عند ثنى الجذع و الساق و الفخذ .
- تقل فترة الكمون (الفترة التى تسبق الاستجابه الحركيه ) مع تقدم المرحلة العمرية وبشكل غير متساوى , حيث تتسارع في سن 9 - 11سنة وما بعدها وبعد 13-14 سنة وتبطيء وتقل فترة الكمون لرد الفعل الحركى عند التدريب فى سن 9-12 سنة لأن هذا العمر أكثر ملائمة لنمو السرعة .
زيادة نمو الجسم تقلل من الفترة الزمنيه اللازمه لتنفيذ الحركة ولحد 13-14 سنه حيث يقترب الوقت المصروف على تنفيذ الحركة الواحدة الى الوقت عند الكبار .
الرياضيون الشباب يتميزون بنمو السرعة الحركية , وفى عمر 13-14 سنة يلاحظ أيضا أن الاطفال المتدربين يفوقون الغير متدربين فى نمو السرعة الحركيه .
- تكون السرعة الحركية القصوى لمختلف زوايا الجسم غيرمتساوية عند الاطفال وكذلك الكبار في مختلف الاعمار, وأقل سرعة حركية تلاحظ في مفصل الكاحل ,كما تلاحظ السرعة القصوى للحركة خلال 10 ثوانى في مفصل المرفق ومع تقدم المرحلة العمرية تنمو بقدر 3.3 - 3.7 مرات مماعند الاطفال. ووجد ان في عمر 11 سنة السرعة القصوى على الدراجة الهوائية تساوى 38 حركة خلال 15 ثانية وعند الشباب بعمر 18 سنة تساوى 47 حركة .
ان نمو السرعة القصوى للحركة يزداد سنويا عند الاطفال فىعمر 4-6 سنوات و فى عمر 7-9 سنوات , أما فى المراحل العمرية التالية تقل وتيرة ازدياد السرعة الحركية وبعد عمر 15 سنة تتوقف , ويعمل التدريب الرياضى على زيادة السرعة الحركية القصوى وخاصة عند الرياضيين الشباب وكما ذكرنا سابقا أن عمر 9-12 سنة تنمو فيه السرعة الحركية بشكل كبير , لأن فى هذه المرحلة تأثير التدريب في نمو السرعة يكون بشكل أكثر ملائمة بينما فى الاعمار
التى تليها يكون تطور السرعة أبطأ.


المطاولة
تزداد المطاولة مع ازدياد المرحلة العمرية وذلك بسبب زيادة القوة الثابتة و الحركية , فمثلا تزداد مدة القوة الثابتة للعضلات القابضه للاصابع لاعمار من 3-18 سنة بحوالى 3-4 مرات مما كانت عليه.
ان زيادة مطاولة القوة في المجموعات العضلية المختلفة غير متساى ولا يحصل بوقت واحد , وفي عمر 8 -11 سنة تتميز العضلات القابضه والباسطة للساعد بمطاولة اكبر تليها العضلات الباسطة للجذع وفىعمر 11-14 سنة تزداد بشكل كبير مطاولة عضلة الساق التوأمية ,ويلاحظ فى عمر 13-14 سنة انخفاض بسيط فى المطاولة للعضلات القابضه و الباسطة للساعد وكذلك العضلات الباسطه للجذع.عند نمو الجسم تزداد المطاولة عند تنفيذ الاوضاع المعقدة في الجمناسيك مثل التعلق والاستناد ففى سن 13-17 سنة تزداد مدة التعلق بحوالى 4 مرات و فى عمر 13-14 سنة تبطاء وتيرة نمو المطاولة الثابتة , ومع تقدم المرحلة العمرية تزداد فترة أداء العمل الحركى الشديد .
تختلف الاناث عن الذكور فى تطور المطاولة وكلما تقدمت المرحلة العمرية كلما زاد الاختلاف و كان كبيرا ,في عمر 14-15 سنة وعند الجنسين ( الذكور و الاناث ) تزداد المطاولة بالمقارنة مع الاعمار 8-9 سنوات اكثر بحوالى 2-3 مرات و تلاحظ أكبر مطاولة فى سن 12-15 سنة .
يتميز الرياضيون الشباب بارتفاع نمو قابليتهم الوظيفيه بشكل كبير مقارنة بغير الرياضيين فمثلا الاناث السباحات بعمر 8-15 سنة تزداد لديهن القابلية الوظيفيه بشكل ملحوظ . وتزداد القابليه الوظيفيه عند الاناث بحوالى 3 اضعاف أما عند الذكور فتزداد بحوالى 3-4 اضعاف .


المرونة
هى قابلية تنفيذ الحركات لمدى كبير , وتعد المديات المحدده للمفصل لاداء الحركة هي حدود المرونة , وللمرونة علاقه كبيرة بحركة المفاصل والخاصية المطاطية للعضلات و الأربطه المحيطة بالمفصل ,والتي تتغير تبعا لتأثير الجهاز العصبى المركزى .
تتغير المرونة مع نمو الجسم وبشكل غير متساوى , فمثلا نلاحظ عند بسط العمود الفقرى تزداد المرونة عند الذكور بعمر 7-14 سنة و الاناث بعمر 7-12 سنة , أما فى الاعمار الاكبر تقل حركة ثنى العمود الفقرى وتزداد بشكل كبير فى عمر 7-10 سنوات أما فى عمر 11-13 سنة تقل المرونه , ويلاحظ ارتفاع المرونة عند الذكور فى عمر 15 سنة , وأما عند الاناث في عمر 14 سنة .
تقل المرونة عند اداء الحركات الشديدة الايجابية بالمقارنة بالحركات السلبية , عند حركة الثنى والمد فى مفصل الكتف تزداد المرونة في سن 13 سنة و تزدادا المرونة فى مفصل الورك بعمر 7-10 سنوات أما بعدها فيكون تطور المرونة أبطاء و الى سن 13-14 سنة حيث تتقارب المرونة مع الكبار.


التوافق
يشمل التوافق الظواهر ( الدقة و الانشار فى الفراغ ) , وينمو التوافق بشكل كبير في عمر 7-10 سنوات و لكن في عمر 10-12 سنة يلاحظ استقرار هذه القابلية مع دقة اداء الحركة فى المكان , وفى عمر 14-15 سنة تختل قابلية تقويم وضع الجسم و أجزائه المختلفة فى الفراغ , ومع تقدم المرحلة العمرية في عمر 16-17 سنة ترتفع هذه القابلية وتصل بشكل متكامل كما عند الكبار, ويساعد التدريب المنتظم على تحسين الدقه الحركية و الانتشار فى الفراغ.
خلال مراحل نمو الطفل تتغير قابلية تمييز وتيرة الحركة , ولقد وجد أن هناك انحراف كبير في وتيره الحركة فى عمر 7-8 سنوات والى حد 14 سنة حيث تتحسن الوتيره الحركية وتتكامل كما عند الكبار , ولذلك أن للعمر دور كبير فى تكامل قدرة توافق نشاط العضلات لذا فأن الاحداث فى عمر من 13-14 سنة يستطيعون تنفيذ الحركات المعقده والصعبة التوافق الحركى .


الطاقة والنشاط العضلى في المراحل العمريه للاطفال
التوازن الغذائى يلعب دورا كبيرا فى النمو البدنى والذهني للأطفال ويتزايد نمو اجهزة الجسم عندما تتم التغذيه بشكل صحيح . .
تمثيل البروتينات
يحتاج الاطفال فى اليوم الواحد مايساوى 3 غرام لكل 1كغم من وزن الجسم من البروتينات في عمر 7- 11 سنة والى 2.5 غرام لكل 1كغم من وزن الجسم فى عمر 11- 14 سنة والى 1.5 فى عمر 14 سنة فأكثر .
يحتاج الذكور الى البروتينات أكثرمن الاناث وكلما زاد التدريب الرياضى كلما ازداد الاحتياج للبروتينات أكثر , ويحتاج الرياضييون الشباب الى البروتين الحيوانى اكثر لكونه يحتوي على جميع الحوامض الامينية .


تمثيل الكربوهيدرات
تعد الكربوهيدرات من مصادر الطاقة الضروريه للرياضيين الشباب , وان احتياطى الكربوهيدرات فى الكبد و العضلات قليل وقابلية تحريره بطيئة عند الاطفال والاحداث مقارنة بالشباب ولهذا عند النشاط العضلى الشديد والذى يتطلب نسبة عالية من الكربوهيدرات يحدث انخفاض سريع فى نسبة السكر فى الدم عند الاحداث , ويحتاج الجسم (8- 15 ) غرام لكل 1كغم من وزن الجسم فى اليوم من الكربوهيدرات.




درج درج درج

مرحباً بكل

العراق

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waffeylove.withme.us
queen of love
ورده الياسمين تعتبر اعلى رتبه داخل المنتدى
ورده الياسمين تعتبر اعلى رتبه داخل المنتدى


انثى
عدد الرسائل : 290
العمر : 25
الموقع : http://waffeylove.withme.us
العمل/الترفيه : طالبة/الرسم والهدوءوالمناظر ألطبيعية الجميلة
المزاج : فايق ورايق على ألأخر
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الخصائص الفسيولوجيه للاطفال عند اداء النشاطات الرياضية   السبت فبراير 28, 2009 6:54 pm

مشكوووووووووور موضوع قيم
تسلم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waffeylove.withme.us
 
الخصائص الفسيولوجيه للاطفال عند اداء النشاطات الرياضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة فوريو للانترنيت :: بحوث وتقارير-
انتقل الى: